فوريو لايك للتقنية فوريو لايك للتقنية
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

ماذا تعني الرموز 4G ، H+ ، H ، 3G ، E الموجودة في أعلى شاشة هاتفك بجانب الشبكة والفرق بينهم؟


جميعنا يلاحظ وجود علامة أو رمز من أحل الرموز التالية  LTE, 4G ،H+ ،H ،3G ،E بجوار رمز الشبكة عندما نقوم بتشغيل الإنترنت على الهاتف، كما أن هذه الرموز ليست ثابتة ولكنها متغيرة من مكان إلى مكان ومن وقت إلى آخر، وبعضنا لا يعلم ماذا تعني هذه الرموز والعلامات.

لذلك سوف أقوم في هذا المقال بشرح وتوضيح معنى كل رمز من هذه الرموز والعلامات الغير مفهومة والفرق بينهم، حيث أن بعض الأشخاص يسأل عن دلالة هذه الرموز والعلامات.

أنواع شبكات الاتصال ومدلول رموز الشبكة في هاتفك
ماذا تعني الرموز 4G،H+،H،3G،E الموجودة في أعلى شاشة هاتفك بجانب الشبكة والفرق بينهم؟

هذه الرموز أو العلامات فائدتها هي لتوضيح نوع شبكة الإنترنت لديك، ومدى قوتها وسرعتها على هاتفك، وللعلم أن كل رمز من هذه الرموز عندما يظهر يكون مرتبط بعدد الشرطات الموجودة بجانبه حيث أنها توضح مدى جودة نوعية هذه الشبكة، أي أنها تعتبر مقياس لقوة الشبكة على هذا النوع والسرعة من الإنترنت التي تصل إلى هاتفك من خلال مزود خدمة البيانات أو شركة الاتصال.

نأتي الآن لتعريف ومدلول كل رموز من هذه الرموز لكي نتعرف على الفرق بينهم:

أولاً : 2G :
يعني شبكات الجيل الثاني وهو اختصاراً لكلمة General Packet Radio Service. وهو مرتبط بارسال البيانات بإستخدام موجات الراديو العادية لنقل موجات الصوت. وهو بطئ جداً في حالة اتصال الانترنت حيث تبلغ سرعة نقل البيانات بين 56 و 114 Kbps فقط ويعتمد على شبكات الجي اس ام GSM.

ثانيا : E :
  وهي اختصار لـ EDGE أو  Enhanced Data rates for GSM Evolution. وهو أيضا بروتوكول شبكات الجيل الثاني لنقل بيانات الإنترنت لهاتفك المحمول مثل السابق أيضا ويعتبر هذا البروتوكول بطئ نسبيا في حالة الاتصال بالانترنت حيث تصل الى 100 و 300 كيلوبت بالثانية.

ثالثا: 3G :
هذا الرمز يظهر عندما تكون متصل بشبكات الجيل الثالث والذي ظهر بعد EDGE. وهذا البرتوكول سريع وهو أكثر الرموز أو أنواع الشبكات انتشاراً وظهورا على الهواتف في معظم مناطق المغطاه بشبكات الإنترنت.

رابعاً : 3G+ أو H :
هاذان الرمزان هما بنفس المعنى وهما أيضا شبكات الجيل الثالث العادي ولكنه متطور عنه نسبياً وسُمي HSDPA  وهو ذات سرعة أكبر من شبكات الجيل الثالث العادي  ومنتشر جدأ على معظم الهواتف وذات سرعة تحميل وتصفح عالية حيث تصل سرعة نقل البيانات 7.2 ميجا بايت في الثانية.

خامساً : H+ :
وهي اختصار   HSPA+ ومعناه أيضا أنك على شبكات الجيل الثالث ولكنه متطور أكثر وهو أعلى سرعة في شبكات الجيل الثالث  حيث تصل سرعة الاتصال بالانترنت ما بين 14 - 50 ميجا بايت في الثانية.

سادساً: 4G أو LTE :
وهي اختصار لـ  Long Term Evolution وهي شبكات الجيل الرابع، وهي من أحدث تقنيات اتصال الانترنت في الوقت الحالي وذات سرعة إنترنت عالية جداً، وهي مدعومة حاليا في بعض الدول العربية وخاصة دول الخليج العربي،  وهي لا تعمل إلا على الهواتف التي تدعم خدمات الجيل الرابع حتى وإن كانت شركة الاتصال تدعمها فلابد من أن يكون هاتفك يدعم هذا النوع من الشبكات، أي أن معظم الهواتف القديمة لا تدعمها ولن تجدها سوى على بعض الهواتف الذكية خاصة الحديثة، وتصل سرعة الإنترنت على هذا النوع من الشبكات إلى 100 ميجا بايت في الثانية حيث تعتمد السرعة على مدى قوة تغطية الشبكة للمنطقة المتواجد بها.

سابعاً : 4G+ :
معناها الجيل الرابع المتطور وهي أحدث نوع من الشبكات حالياً، ولابد أن تكون مدعومة من شركات الاتصال وأيضا مدعومة على نوع هاتفك، فإن توافرت لديك هذه العلامة على هاتفك فإنك تتمتع بأعلى خدمة انترنت على الإطلاق، حيث يمكنك مشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو بجودة عالية FHD و 4K بدون تقطيع أو إزعاج، حيث أن سرعة الإنترنت ونقل البيانات في الجيل الرابع المتطور تصل إلى  1000 ميجابايت في الثانية.

 توضيح: مدى قوة أو سرعة الإنترنت لديك تكون معتمدة على ظهور كل علامة من العلامات السابقة ومرتبطة بعدد الشرطات الموجودة بجانبها، بمعنى آخر أن إذا ظهرت علامة 4G مثلا وبجابنها شرطتين تكون السرعة أعلى من H+ وبجوارها 5 شرطات مثلا، وهكذا أي أن لكل رمز من الرموز السابقة قياس خاص لمدى قوة التغطية لديك أو بالمنطقة التي تتواجد بها. كما أنه يمكنك من خلال إعدادات الشبكة بهاتفك التغيير بين أنواع الشبكات المتوفرة بهاتفك وبشبكة اتصالك سواء 2G أو GSM و 3G أو HSDPA و 4G أو LTE.

أتمنى في نهاية المقال أن أكون قد وفقت في توضيح معاني جميع رموز وعلامات الشبكات على هاتفك المحمول والمقارنة بينهم والتي كانت مبهمة وغير مفهومة لدى البعض.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فوريو لايك للتقنية

2016