ما هو الروت؟ فوائده وأضراره - شرح مفصل عن الروت

مدير الموقع يوليو 09, 2016 يوليو 18, 2016
للقراءة
كلمة
3 تعليق
نبذة عن المقال: ما هو الروت؟ ما هي فوائده وأضراره؟ هل انا مجبر على عمله ؟ هل أستطيع إلغاء الروت ؟ الأجوبة على كل هذه الأسئلة في هذا المقال
-A A +A



موضوع اليوم هو جواب على أسئلة الكثير من المبتدئين في استخدام الأندرويد والذين غالبا ما يسمعون بمصطلح الروت ما هو الروت؟ ما هي فوائده وأضراره؟ هل انا مجبر على عمله ؟ الأجوبة على كل هذه الأسئلة في هذا المقال الذي أتمنى أن ينال إعجابكم.


ٌRoot
 ما هو الروت؟ فوائده وأضراره - شرح مفصل عن الروت 

ماهو الروت ؟ 

 كلمة "روت" قد اتت من عالم اللينكس وهي بالتأكيد  مألوفة لكل مستخدمي أنظمة Linux حيث كما تعرفون الأندرويد مبني على نواة Linux في الأساس.

الروت : هو عبارة عن عملية برمجية تسمح لبعض التطبيقات بالوصول إلى جذر النظام لأنها تحتاج إلى ذلك في عملها حيث تستطيع بعد عمل الروت إضافة ميزات رائعة للجهاز وتغيير الخطوط وتغيير ايبي جهازك وعمل نسخ احتياطي كامل وريكفري وتركيب الرومات وغيرها من العمليات المهمة للمستخدمين .


بعد عمل الروت سيظهر لك أيقونة المستخدم الفائق أو Super User وهذا التطبيق لإدارة إعطاء الصلاحيات للتطبيقات التي تحتاج روت بينما يسمى المستخدم العادي ب Guest او الضيف ويوجد في الويندوز الأدمن  Administrator وهو مشابه للـ super user في الأندرويد.

بعض الأوقات يتبادر في ذهنك إذا كان الروت يعطيك هذه الميزات! إذا لماذا لا تعطيك شركات الهواتف أجهزتك وهي تحتوي على صلاحيات الدخول إلى الجذر؟ 
الجواب: هو أن شركات الهواتف تعلم أن الروت غير مناسب لكل المستخدمين ولكنه مهم لكل مطور مبرمج حيث لو أرادت هذه الشركات منع مستخدميها من عمل الروت لفعلت هذا بسهولة وذلك بواسطة قفل البوت لودر ولكنها تعلم أن بعض المستخدمين يحتاجون الروت للقيام بالمهام المختلفة ولكن أغلب الشركات لا تحبذ عمله حتى أن جوجل قامت مؤخرا بمنع مستخدمين الذين يستطيعون الوصول إلى صلاحيات الجذر بتأجير الأفلام من جوجل بلاي، وكذلك الأجهزة التي تحتوي على صلاحيات روت لا تصلها التحديثات الرسمية من الشركات المصنعة .


قد تسمع أيضا بعض المصطلحات القريبة من الروت مثل الروم المطبوخ والروم الرسمي والكيرنل سأشرح لك ما هذه المصطلحات؟

Root
 ما هو الروت؟ فوائده وأضراره - شرح مفصل عن الروت 

أولاً سنتحدث عن الرومات وهي عبارة عن نظام أندرويد عادي قد جرى عليه بعض التعديلات من قبل الشركات الرسمية أو من قبل شركات خاصة ومن أشهرها رومات Cyanogen mode،   فمثلا حتى لو كان جهازك قد توقف التحديث عنه لقدمه يمكنك تنزيل روم رسمي له بالتحديث الذي تريده وهذه تعتبر إحدى أهم مميزات الروت و فوائده  بالإضافة إلى وجود رومات مطبوخة أيضا مثيرة للاهتمام.

الآن نأتي إلى الكيرنل أو Kernel الكيرنل هو عبارة عن الجسر الواصل بين المكونات المادية والمكونات البرمجية لجهازك حيث عند الضغط على زر الطاقة يعمل البوت لودر والذي بدوره يقوم بإطلاق الكيرنل وبعدها ينشر الكيرنال تعريفات الجهاز وأخيرا يعمل نظام الأندرويد حيث أن كل هذه العمليات تحدث في جزء من الثانية عند ضغطك على زر التشغيل .

ماهي فوائد الروت ؟

  • تستطيع عمل ريكفري، وتثبيت الرومات حيث أنه إذا توقف التحديث عن جهازك يمكنك تنزيل روم التحديث الذي تريده إذا كان جهازك يحتوي على روت.
  • عمل نسخ احتياطي كامل أفضل بكثير من النسخ الاعتيادي الخاص بالجهاز بواسطة تطبيقات محتلفة منها Titanuim backup  وكذلك عمل تجميد للتطبيقات لتقليل من استهلاكها للبطارية .
  • تثبيت التطبيقات التي تحتاج إلى روت .
  • تغيير صيغة الملفات من fat الى ex2 وهذه العملية في أجهزة سامسونج  تعرف بعملية لاق فكس OCLF .
  •  تغيير ايبي جهازك بدون أي برامج حيث يمكنك فتح جوجل بلاي الخاص بأي دولة تريدها وتحميل التطبيق الذي تريدها.
  • التعديل على ملفات الجهاز مثل التعريب.
  • تغيير نوع الخط . 
بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى والتي ستحتاجها في استخدامك بالتأكيد .

ما هي عيوب الروت أو مساوئه ؟

  • فقدانك ضمان الجهاز (ولكن يمكنك استعادته بتصفير العداد) .
  • قد يتعرض الجهاز للتلف إذا قمت بالعبث بالملفات الرئيسية بالنظام .
  • فقدانك تحديث الجهاز الهوائي OTA  أو عبر البرامج المرفقة بالجهاز .
  • إذا كان تطبيق أي تطبيق يحتاج روت يحتوي على أذى قد يسبب دمارا لجهازك مع العلم أنني لم أرى أي حالة مشابهة إلى الآن ولكن يجب توخي الحذر عند تنزيل أي تطبيق يحتاج للوصول إلى الجذر.

هل انا مجبر على عمل الروت ؟ 

أنت بالتأكيد لست مجبرا على عمل الروت فكما ذكرت الروت لبعض المستخدمين الذين يحتاجونه في عملهم أو استخدامهم أما المستخدم العادي فهو لن يحتاجه أبدا .

هل أستطيع إلغاء الروت ؟ 

نعم تستطيع إلغاءه بكل سهولة بواسطة البرنامج الذي استعملته لعمل الروت أو برامج أخرى .

هناك الكثير من الطرق لعمل الروت لأجهزة الأندرويد تختلف من جهاز إلى آخر فمثلا أجهزة سامسونج غالبا ما يكون من السهل عمل الروت  لها مقارنة بأجهزة سوني وإل جي واتش تي سي،  وكما ذكرت قد تأتي بعض الأجهزة وهي مغلقة البوت لودر حيث يتوجب في بعض الأحيان فتح البوت لودر لعمل الروت لها .

شارك المقال لتنفع به غيرك

مدير الموقع

الكاتب مدير الموقع

مدون وباحث ومنشئ محتوى مهتم بأعمال التصميم والجرافيك وتطوير المواقع facebook twitter instagram youtube telegram whatsapp email

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

3 تعليقات

  1. مرحبا هل صحيح اذا ركبت روت علي جهاز سوني زد 2 تتعطل الكاميرا

    ردحذف
  2. لم افهم "تصفير العداد" انت قلت يجب تصفير العداد لاستعادة الضمان . لكن لم افهم تصفير العداد

    ردحذف
  3. في تركيا الموبايل يتوقف عن العمل بعد ١٢٠ يوما في ايمي ١ و١٢٠ يوما ايمي الثاني اي الجهاز يتوقف بعد ٦ أشهر تماما يحب ان تعمل قيد للجهاز بصورة رسمية وهذا مكلف بعض محلات بيع وتصليح الموبايلات يعيدون تشغيل الجهاز وهذا يضر بالجهاز احيانا والسؤال ماذا يعملون لاعادة تشغيل الجهاز هل يعملون الروت ؟ افيدونا الله يبارك فيكم

    ردحذف

3686505706883518796
https://www.forulike.com/