ما هو فيروس"الفدية الخبيثة"؟ وكيف تحمي جهازك منه؟

Hamdy Elmasry مايو 14, 2017 يوليو 01, 2017
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: تعرّضت آلاف المؤسّسات حول العالم، خلال الساعات الماضية، لسلسلة هجمات باستخدام "فيروس الفدية" “Ransomware”، من نوع WannaCry، ما تسبّب في تشفير بياناتها، مع المطالبة بدفع مبلغ مالي لقاء إعادتها.
-A A +A

ما هو فيروس"الفدية الخبيثة"؟ وكيف تحمي جهازك منه؟
ما هو فيروس"الفدية الخبيثة"؟ وكيف تحمي جهازك منه؟

تعرّضت آلاف المؤسّسات حول العالم، خلال الساعات الماضية، لسلسلة هجمات باستخدام "فيروس الفدية" “Ransomware” ، من نوع WannaCry، ما تسبّب في تشفير بياناتها، مع المطالبة بدفع مبلغ مالي لقاء إعادتها.

WannaCry




وبحسب ما أوردته هيئة الإذاعة البريطانية؛ فقد أُعلن عن وقوع هجمات في بريطانيا والولايات المتحدة والصين وروسيا وإسبانيا وإيطاليا وفيتنام وتايوان، ودول أخرى.

وقال خبراء في عالم التكنولوجيا المتطوّرة، إن أكثر من 99 بلداً في العالم تعرّضت لهجمات إلكترونية متزامنة خطيرة، إذ أدّت تلك الهجمات إلى تعطيل معظم المستشفيات البريطانية، كما أصابت دولاً عظمى مثل الصين وروسيا.

وقالت هيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية، في بيان صادر عنها، إنها تهيب بالمستخدمين عدم فتح الروابط والملفات التي قد تصل إليهم من مصادر مجهولة، محاولةً خداعهم لتنزيلها، ومن ثم اختراق أجهزتهم.

ما هو فيروس الفدية؟

هو برنامج خبيث يصيب الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب الآلي، ويعمل على تشفير بياناتها وقفلها، بحيث لا يمكن الوصول إليها إلا بعد دفع مبلغ مالي.

كيف يمكن لفيروس الفدية أن يخترق أجهزتك؟

تصل رسالة أو رابط من شخص مجهول، ويكون محتوى الرابط عبارة عن ملفّ يحتوي على برمجيات خبيثة، ثم يغري المرسل الضحية بتنزيل الملف عبر خداعه بأنه ملفّ مهم أو شخصي، فيقوم المستخدم بتحميل الملفّ في حاسبه الآلي أو هاتفه الذكي.

على إثر ذلك يعمل الفيروس على تشفير البيانات المهمة في الجهاز أو تشفير الجهاز بأكمله، بحيث لا يستطيع المستخدم الوصول إلى بياناته، ثم يطلب المجرم من الضحية مبلغاً مالياً "فدية" مقابل فكّ التشفير عن البيانات وإعادتها لطبيعتها.

كيف تقلّل من احتمال تعرّضك للفيروس؟

ونشرت هيئة تنظيم الاتصالات نصائح للتقليل من احتمال تعرّض الأجهزة الإلكترونية للفيروس، قائلة: "احرص على إنشاء نسخة احتياطية من بيانات جهازك باستمرار؛ لاسترجاعها في حال تعرّضك للفيروس، وتجنّب فتح الروابط القادمة من مصادر مجهولة، ولا تعمل على تحميل ملفّات مرسلة من أشخاص مجهولين عبر البريد الإلكتروني، واستخدم برنامجاً مكافحاً للفيروسات، واحرص على أن يكون أصلياً وغير مقلّد، وقم بتحديثه باستمرار".

أيضاً اعمل على تحديث نظام التشغيل في هاتفك وجهاز الحاسب الآلي باستمرار، واحرص على تحديث البرامج فيه، وتجنّب الدخول للمواقع المشبوهة، وتأكّد من تنزيل البرامج والتطبيقات من مصادرها الرسمية المعتمدة، وتجنّب البرامج المقرصنة.

ماذا تفعل لو أصيب جهازك بالفيروس؟

تجنّب الانصياع لهم، فلو قمت بدفع المبلغ المطلوب فسيستمرون بالابتزاز وطلب المزيد من المال، وإن كان الجهاز المتضرّر تابعاً لمؤسّستك، فأبلغ قسم تقنية المعلومات مباشرة، وإذا كان الجهاز المتضرّر هو جهازك الشخصي، فخذه إلى الوكيل المعتمد لإصلاحه، كما أن عليك إيقاف العمليات في الجهاز أو الشبكة مباشرة، واستعد النسخة الاحتياطية.

وكان المكتب الأوروبي لأجهزة الشرطة الأوروبية (يوروبول) قد أعلن، السبت، أن الهجوم الإلكتروني الدولي، الذي يؤثّر في عدد من الدول والمنظمات هو "بمستوى غير مسبوق".

وقال يوروبول في بيان: إن "الهجوم الأخير هو بمستوى غير مسبوق، وسيتطلّب تحقيقاً دولياً معقّداً لمعرفة المذنبين".

وأوضح أن المركز الأوروبي لمكافحة جرائم المعلوماتية "يتعاون مع وحدات الإجرام الإلكتروني في الدول المتضرّرة والشركاء الصناعيين الكبار؛ لتخفيف التهديد ومساعدة الضحايا".

ونصحت السلطات الأمريكية والبريطانية الأفراد والشركات والمنظمات المتضرّرة بعدم دفع أي أموال لقراصنة المعلوماتية، الذين يطالبون بمبالغ لفكّ تشفير ملفّات مستخدمين طالها الاختراق.

ومن المقرّر أن يعلن وزراء الدول السبع الأكثر ثراء في العالم تعزيز التعاون من أجل مكافحة القرصنة المعلوماتية، إذ إن الولايات المتحدة وبريطانيا مكلفتان بتشكيل خلية من أجل إعداد استراتيجية دولية للوقاية.

وكانت المخاطر التي تشكّلها الهجمات المعلوماتية على الاقتصادات والأنظمة المالية للدول السبع، على جدول الاجتماع، عندما استهدفت موجة من الهجمات الإلكترونية الإدارات والمؤسسات في 100 بلد تقريباً.


إذا كنت مطور تطبيقات أندرويد أو iOS وتريد نشر تطبيقاتك عبر فوريو لايك للتقنية للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: foru4ulike@gmail.com أو عبر صفحتنا الرسمية على فيسبوك، وسيكون تطبيقك قريباً في قائمة فوريو لايك للتقنية إذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

لمتابعة المزيد من الأخبار والبرامج والتطبيقات الجديدة والعروض الحصرية والشروحات التقنية:





Like Forulike on Facebook





شارك المقال لتنفع به غيرك

Hamdy Elmasry

الكاتب Hamdy Elmasry

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

3686505706883518796
https://www.forulike.com/