فوريو لايك للتقنية فوريو لايك للتقنية
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

احذروا! 5 عادات خاطئة تقوم بها تؤدي إلى اختراقك بسهولة!

زادات في الفترة الأخيرة العديد من الهجمات الفيروسية والاختراقات وسرقة البيانات، القرصنة هي تهديد منتشر في العالم عبر الإنترنت هذا لاشك فيه، ولكن هناك حلول لمواجهة تلك القرصنة، حيث أنه بمجرد تصحيح بعض العادات الخاطئة التي نقوم بها، فسنكون بمأمن نسبيا ونقوم بحماية أنفسنا ضد هذه الهجمات، وفي هذا المقال أعددت لكم قائمة من الأخطاء الأكثر شيوعا التي وضعت الأمن الخاص بك في خطر، وسنوضح أيضا كيفية تصحيح هذه العادات الخاطئة، في الأسطر القادمة...

Wrong habits that expose you to penetration
احذروا! 5 عادات خاطئة تقوم بها تؤدي إلى اختراقك بسهولة!


العادة الخاطئة الأولى: أنك لا تستخدم كلمات مرور قوية بما فيه الكفاية:

لا تجعل كلمات المرور الخاصة بحساباتك كما هي، ولا تقوم بتحديثها من الحين إلى آخر كمثال كلمة المرور التي استعملتها لحمايتك في عام 2016 هي نفسها كما في 2015 و 2014، ودعك من كلمات المرور مثل "123456" ولا تستخدم في كلمات المرور الأرقام فقط، بل ادخل عليها بعض الرموز والأحرف الكبيرة والصغيرة، اجعل كلمة المرور الخاصة بحساباتك مزيجا من الأحرف والأرقام والرموز حتى تكون في مأمن نسبياً من اختراقك.



وعلى سبيل المثال، كشفت دراسة حديثة أجرتها شركة بريمبت للأمن السيبراني أن 35٪ من مستخدمي لينكد إن قد استخدموا كلمات مرور ضعيفة، مما يزيد من احتمالات اختراق حساباتهم.

ما هي العناصر التي يجب أن تحتوي على كلمة مرور قوية؟ 
  • 12 حرفا كحد أدنى، ولا تنسى (رموز أكثر حماية أفضل).
  • يجب أن تتضمن الأرقام والرموز والأحرف الكبيرة والصغيرة.
  • يجب ألا تكون كلمة المرور مكونة من أحرف أو أرقام متوالية مثل ABCD أو 1234.
  • يجب ألا تتضمن بديلا واضحا على سبيل المثال: r0bber بدلا من robber.

على الانترنت يمكنك أن تجد العديد من الأدوات لمساعدتك على تحليل وتقييم الأفكار المناسبة للحصول على كلمة المرور قوية، ومن الأمثلة الجيدة على ذلك موقع www.passwordmeter.com، ومع ذلك فمن الممكن أن خلق مئات من كلمات السر الطويلة سوف يسبب لك الاجهاد الذهني، لا تقلق لأنك ستجد حلا لذلك بالضبط في النقطة التالية.


العادة الخاطئة الثانية: هي عدم استخدامك لمدير كلمات المرور:

يوصي خبراء الأمن باستخدام كلمة مرور مختلفة لكل حساب وبهذه الطريقة، إذا تم الاستيلاء على أحد هذه الحسابات، فستبقى حساباتك الأخرى آمنة، ومع ذلك في الوقت الحاضرنحن قد تحتاج إلى انشاء بين 20-50 كلمة مرور مختلفة وهذا كثير جدا!
  لكن، يمكن تبسيط هذه العملية مع مدير كلمة السر التي لا تحفظ فقط كلمات السر بالنسبة لنا، ولكن أيضا إضافة طبقة أخرى من الحماية.
مدير كلمة السر هو البرنامج الذي يخلق ويخزن وينظم جميع كلمات السر على الأجهزة الخاصة بك، والشبكات الاجتماعية والتطبيقات ... كل ما عليك القيام به هو تذكر كلمة السر الرئيسية للبرنامج فقط.
إذا قمت بإنشاء كلمة مرور رئيسية طويلة وآمنة، كما ذكرنا في النقطة السابقة، عليك أن تضمن أن لا أحد آخر يمكن الوصول إلى أي من حساباتك.
هناك الكثير من مديري كلمة السر المتاحة، ولكن واحدة من أكثر أمنا وقوة هي Keeper Password Manager ويتميز بنظام تشفير عسكري لحماية كلمات السر الخاصة بك، متوافق مع جميع الأجهزة الرئيسية وأيضا لديه نظام التدمير الذاتي الذي يحذف جميع السجلات إذا تم إدخال كلمة السر الرئيسية بشكل غير صحيح خمس مرات على التوالي. 

يمكنك تحميل البرنامج من موقعه الرسمي بالضغط هنا.



العادة الخاطئة الثالثة: هي عدم الاستفادة بنظام التحقق بخطوتين:


التحقق بخطوتين عبارة عن طبقة أمان إضافية تحافظ على زيادة أمان حسابك، بغض النظر عما إذا كانت كلمة المرور قوية جدا مثل "8 $ & $ $ I I 9" أو "ضعيفة" مثل "123456."

يتم تنشيط هذا النظام عند محاولة الوصول إلى حسابك من جهاز غير معروف. وبما أن النظام لا يعرف ما إذا كان قراصنة، أو مالك الحساب باستخدام جهاز مختلف عن المعتاد، فإنه يرسل تنبيهات للمالك عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة له عبر هاتفه الجوال بها رمز للتحقق للدخول لحسابك ويكون إدخال هذا الرمز خلال فترة زمنية قصيرة تمكنك من الدخلو إلى الحساب المعني.

Wrong-habits-that-expose-you-to-penetration


إذا كانت الخدمات التي تستخدمها مثل غوغل، فاسيبوك ... توفر التحقق بخطوتين، فلا تتردد في تفعيلها. حسنا، انها مزعج قليلا ولكن الأمر يستحق ذلك.


العادة الخاطئة الرابعة: لا ترتبط بشبكة واي فاي WiFi عامة أو مفتوحة:

أغلب شبكات الواي فاي العامة تكون خطيرة وغير آمنة، ضع في اعتبارك أنه عند الاتصال بشبكة واي فاي، فإنك تمنح المالك حق الوصول إلى هويتك الشخصية وقد تحصل على مفاجأة غير سارة إذا قمت بالاتصال بأي نقطة واي فاي في الشارع دون التفكير في العواقب المترتبة عن ذلك.

هل يعني ذلك أن جميع شبكات الواي فاي العامة مشبوهة؟ بالطبع لا، هناك استثناءات يمكنك الوثوق بخدمة الواي فاي في المطارات والمقاهي والمطاعم والفنادق ...

Wrong-habits-that-expose-you-to-penetration


من ناحية أخرى، أطلقت شركة Norton سلسلة من النصائح للحد من المخاطر الخاصة بك عند الاتصال بالواي فاي العامة:
  • إذا كنت مسافرا، قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك قبل وبعد رحلة سفرك.
  • حدث البرامج والتطبيقات (التي تحدتنا عنها).
  • تجنب تسجيل الدخول إلى أي حساب عبر الإنترنت يقوم بتخزين المعلومات الخاصة لذلك، لا تحقق الحسابات المصرفية الخاصة بك عبر واي فاي العامة.
  • تأكد من أن عنوان رابط الموقع الذي يطلب منك إدخال بياناتك وكلمات مرورك يبدأ ب https، وتشير (s) إلى أن البيانات في هذا الموقع تكون مشفرة. 


العادة الخاطئة الخامسة: هو أنك لا تقوم بتحديث البرامج والمتصفحات بشكل مستمر:

قراصنة الإنترنت سريعون فيما يخص العثور على نقاط الضعف في البرامج الشعبية مثل ويندوز أو جوجل كروم أو نظام تشغيل هاتفك، ولمواجهة هذه المشكلة، يقوم المطورون بإطلاق التحديثات بوتيرة سريعة لإصلاح هذه الثغرات الأمنية.

ماذا يحدث لأولئك الذين لا يقومون بتحديث برامجهم بشكل دائم؟ 
أنهم يصبحون أهداف لقراصنة الإنترنت، على سبيل المثال البرمجيات الخبيثة واناكري الشهيرة هي نتيجة مباشرة للشركات إهمال التحديث لبرامجها.
من المهم تحديث جميع أنظمة التشغيل وخصوصا الويندوز الذي أصبح ضعيف الحماية، والخبر السار هو أنه في بعض الأحيان هذه التحديثات تثبت من تلقاء نفسها ولكن في بعض الأحيان ليس دائما ويحدث هذا عادة مع ويندوز ونحن نعلم بالفعل أن معظم مستخدمي الحواسيب لا ينتبهون لأهمية تحديثات الويندوز أو المتصفحات وأنظمة التشغيل الخاصة بأجهزتهم! 
لا ننسى أيضا أنه عادة ما يؤثر التحديث القديم على أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل ببطء، أو متصفحك يأخذ وقت كبير لكي يقوم بتحميل الصفحات فانت مجبر لعمل تحديثات لهذه البرامج! 



المصدر: مدونة المحترف



إذا كنت مطور تطبيقات أندرويد أو iOS وتريد نشر تطبيقاتك عبر فوريو لايك للتقنية للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: foru4ulike@gmail.com أو عبر صفحتنا الرسمية على فيسبوك، وسيكون تطبيقك قريباً في قائمة فوريو لايك للتقنية إذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

لمتابعة المزيد من الأخبار والبرامج والتطبيقات الجديدة والعروض الحصرية والشروحات التقنية:

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فوريو لايك للتقنية

2017