احترس من فيروس خطير يهدد هواتف أندرويد ويحذف جميع البيانات - التوصيات وطرق الحماية

Hamdy Elmasry أبريل 05, 2016 مايو 08, 2016
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: طرق الحماية من الفيروس الخطير Mazar Bo G لأجهزة الأندرويد
-A A +A
احترس من فيروس خطير يهدد هواتف أندرويد ويحذف جميع البيانات
على الرغم من أن أنظمة اندرويد بعيدة عن التهديدات المباشرة من الفيروسات وأن ما قد يلحق الإضرار بهذا النظام ويزعج المستخدمين في الماضي هي التطبيقات الخبيثة التي كان دورها محدود في  سرقة البيانات أو نشر الإعلانات واستنفاذ رصيد المستخدم من الإنترنت.

ولكننا نتكلم اليوم عن أخطر أنواع هذه الخبائث والتي يمكن وصفها بالفيروس طالما كان باستطاعتها حذف البيانات من الهاتف Erase Phone إضافة إلى أعمال التخريب الأخرى.
فيروس جديد تم الإعلان عنه اسمه  Mazar Bot له القدرة على منح الصلاحية لأشخاص آخرين للوصول إلى هاتفك والتحكم به بشكل كامل.
وبحسب ما نُشر عن الخبيرة في شئون أمن المعلومات Andra Zaharia فإن هذا الفيروس الجديد ينتشر عبر الرسائل النصية SMS, تحمل هذه الرسائل في محتواها على رابط خبيث وتكون هيئتها على الشكل التالي:
“You have received a multimedia message from +[country code] [sender number] Follow the link http: //www.mmsforyou [.] Net / mms.apk to view the message.”
وعند الضغط على هذا الرابط ضمن الرسالة سيكون قد أوقعت نفسك في ورطة لا تعرف أبعادها أو مخرج منها، حيث ستقوم  بمنح نفسها جميع الصلاحيات دون علمك، حيث تعمل على ارسال الرسائل والاتصال بالإنترنت والوصول إلى البيانات الخاصة وتحميل التطبيقات التابعة لها والتي من مهامها الأخرى معرفة كلمات السر المستخدمة لصاحب الهاتف وحساباته على الشبكة ولها القدرة على حقن نفسها ضمن عمل المتصفح كروم Chrome على الهاتف مايجعل المستخدم في خطر حقيقي.

والأخطر من كل ماسبق هو امكانية تنفيذ أمر جميع البيانات من على الهاتف !
 نوصي بالحماية منه هي أفضل خطوة حالياً، كما يقول المثل الشهير "الوقاية خير من العلاج".

أهم التوصيات للحماية من فيروس Mazar Bot:

  •  لا تقم أبدا بالضغط على أية رابط نصي مشبوه يصلك عبر الرسائل العادية SMS أو الملتيمديا MMS.
  •  فعل الخيار الخاص بعدم السماح بتحميل التطبيقات من خارج المتجر أو بتحميل التطبيقات المجهولة Do not allow apps from unknown sources والتي يمكن ضبطها من إعدادات الهاتف.
  •  تحميل تطبيق للحماية من الفيروسات موثوق فيه من المتجر والالتزام بعملية التحديث.
  •  عدم الاتصال بالشبكات اللاسلكية الغير آمنة أو المخترقة.

شارك المقال لتنفع به غيرك

Hamdy Elmasry

الكاتب Hamdy Elmasry

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

3686505706883518796
https://www.forulike.com/