بعد تجربتي الشخصية .. أيهما أكثر استهلاكاً للبطارية "الواي فاي" أم " شبكة بيانات الهاتف"؟

مدير الموقع مارس 19, 2017 مارس 19, 2017
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: هل تريد أن تعرف أي الشبكات يستنزف بطارية هاتفك أكثر؟ إذن شاهد نتيجة تجربتي الشخصية مع جميع الهواتف الذكية.
-A A +A

WiFi, 3G or 4G
أيهما يستهلك البطارية أكثر "الواي فاي" أم " شبكة بيانات الهاتف"؟


من خلال تجربة طويلة في استخدام أنواع متعددة من الهواتف وأنظمة التشغيل المختلفة، مثل نظام الأندرويد في أجهزة: (سامسونج، هواوي، لينوفو)، ونظام iOS في أجهزة: (آيفون 4، آيفون 5 إس، آيفون 6، آيفون 6 بلس). استنتجت أي الشبكات استهلاكاً للبطارية.

ومن خلال تجربتي الطويلة مع كل هذه الأجهزة وملاحظة مدى استهلاك طاقة البطارية أثناء الاتصال بشبكة البيانات الخلوية سواء على وضع 3G أو في وضع 4G وأثناء الاتصال بشبكة الواي فاي (WiFi) عند الاتصال بالإنترنت على هذه الهواتف.

معظم الناس يعتقد دائما أن استخدام شبكة واي فاي هو صاحب الاستهلاك الأكثر ويستنزف البطارية بشكل أكبر مقارنة بالاتصال بالإنترنت عن طريق شبكة البيانات الخلوية للهاتف، ولكن المفاجأة أن النتيجة كانت العكس، حيث أن الاعتماد على شبكة البيانات الخلوية للهاتف أثناء الاتصال بالإنترنت هي من تستنزف كمية أكبر من طاقة بطارية الهاتف!! لماذا؟

نعم الاتصال بالبيانات الخلوية هي أكثر شيء استنزافا لبطارية هاتفك بدون منافس سوى إضاءة الشاشة، لاحظت أن آداء البطارية يكون أفضل في حالة اعتمادي على شبكة الواي فاي من اعتمادي على شبكة البينات الخلوية للهاتف، لأن عند اتصالك باستخدام الواي فاي تكون نقطة اتصالك بالواي فاي (الراوتر) هي نقطة واحدة وتكون عادة قريبة من الهاتف مما يجعل الهاتف لا يقوم بعملية بحث مستمر على الشبكة لذلك لا يستهلك كمية كبيرة من موارد هاتفك.

أما على العكس عند اعتمادك على شبكة البيانات الخلوية للهاتف سواء 3G أو 4G LTE وخصوصا عند تحركك من مكان إلى آخر فإن هاتفك يقوم بشكل شبه مستمر ومعاناة دائمة في البحث عن أقرب برج لشبكة الاتصال الخلوية في منطقتك وينتقل من شبكات متعددة عندما تتضعف أو تقوى الشبكة فتكون غير مستقرة وخاصة عندما تكون إشارة شبكة الاتصال ضعيفة فيكون الجهد المبذول من هاتفك أكبر ويعاني أكثر من أجل الحصول على نقطة الشبكة الأفضل، حيث تتأثر من مدى قربك أو بعدك عن برج شبكة الاتصال التابعة لشركة الاتصال المزودة بالخدمة، كما أنها تتأثر أيضا بحالة الطقس والمؤثرات المحيطة بك مثل المباني والأبراج وحركة السيارات وغيرها، كما أن ستلاحظ أن أكثر الأوقات التي تستنزف فيها طاقة بطارية هاتفك هي أثناء الانتقال في مكان إلى آخر بالسيارة وأثناء السفر لأنك في هذه الوضعية يكون هاتفك في حالة بحث دائم عن أقرب برج شبكة ليتصل به هاتفك وينتقل من برج إلى آخر وعندما تضعف إشارة الشبكة يزداد استهلاك طاقة البطارية بشكل ملحوظ.

WiFi VS GSM
أيهما يستهلك البطارية أكثر "الواي فاي" أم " شبكة بيانات الهاتف"؟

الخلاصة: لاحظ عند اتصالك بالإنترنت على شبكات الواي فاي المنزلية أو أي مكان أنت تكون جالس به فإنك تحرص على قوة الشبكة التي تصلك من الرواتر، أما عند اتصالك بشبكة الهاتف فما باليد حيلة تستسلم وترضى رغما عنك لذلك ستلاحظ أن البطارية تنفذ بشكل أسرع عندما تفعل شبكة البيانات الخلوية.
إذا كان لديك تجربة مختلفة فاكتبها في التعليقات بأسفل الموضوع.
للمزيد من البرامج والتطبيقات والأخبارالتقنية يمكنكم الانضمام إلينا والاشتراك في قناتنا الرسمية على التيليغرام من هنا، وصفحتنا الرسمية على فيسبوك من هنا، لمتابعة العروض الحصرية والشروحات التقنية
ولا تنس الاشتراك في قناتنا على اليوتيوب لمشاهدة الفيديوهات والشروحات التقنية الحصرية

شارك المقال لتنفع به غيرك

مدير الموقع

الكاتب مدير الموقع

مدون وباحث ومنشئ محتوى مهتم بأعمال التصميم والجرافيك وتطوير المواقع facebook twitter instagram youtube telegram whatsapp email

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

3686505706883518796
https://www.forulike.com/